عبد النور براهيمي Admin
عدد المساهمات : 99 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 28
| موضوع: رائع في الرياضيات الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:10 am | |
| تمارين في الرياضيات تمرين 1 حيث p انشر ثم بسط p = (2x-3)² - (x+1 ) (3-2x)
pحلل العبارة
حل المعادلة (2x-3) (3x-2) =0
تمرين 2 ثمن كراسين و ثلاتة أقلام هو 60 دج احسب ثمن كل من الكراس و القلم اذا علمت أن ثمن كراس و قلم هو 26 دج
تمرين 3 لتكن العبارة a = (x+4)² -16 aانشر ثم بسط العبارة الى جداء عاملين a حلل العبارة a=0 حل المعادلة
تمرين 4 لتكن العبارة الجبرية e=10²-(x-2)²-(x+ انشر ثم بسط العبارة -
حلل العبارة - 10²-(x-2)²
حل المعادلة - (11-x) (8+x) = 0
تمرين 5 حل الجملة - 4x + 5y = 105 6x + 4y = 112
اشترى رضوان من مكتبة أربعة كراريس و خمسة أقلام بمبلغ 105 دينار و اشترت مريم ثلاثة كراريس و قلمين بمبلغ 56 دينار-
أوجد ثمن الكراس و ثمن القلم -
تمرين 6 مستعملا خوارزمية اقليدس pgcd(1584,1512) احسب -
جد بأسهل طريقة مجموعة القواسم المشتركة للعددين 1512 و 1584 -
تمرين 7 نتائج عينة من تلاميذ قسم في الرياضيات هي 11 , 15 , 7 , 13 , 8 , 9 , 11 , 12 , 15 , 9 ,8 , 11 , 12 , 8 , 13
ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل ؟ - ما هي العلامة الوسيطية ؟ ما هو مدى هذه السلسلة ؟ - احسب الوسط الحسابي لهذه السلسلة ؟ -
الحلول
تمرين 1 نشر العبارة p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x) p=(4x²-12x+9)-(3x-2x²+3-2x) p=4x²-12x+9-x+2x²-3 p=6x²-13x+6
تحليل العبارة p=(2x-3)²-(x+1)(3-2x) p=(2x-3)[(2x-3)-(x+1)(-1)] p=(2x-3)[2x-3+x+1] p=(2x-3)(3x-2)
حل المعادلة (3x-2)=0 / (2x-3)=0 لدينا x=2/3 / x=3/2 s=(2/3 , 3/2)
تمرين 2 xثمن الكراس y ثمن القلم x+y=26 2x+3y=60 2x+2y=52 1y=60-52=8da اذن ثمن قلم هو 8 دج و ثمن كراس هو 18 دج
تمرين 3 a نشر و تبسيط a=(x+4)²-16 a=x²+8x+16-16 a=x²+8x
a تحليل a=x(x+
a=0 حل المعادلة x=-8 أو x=0 أي x+8=0 أو x=0 s=(-8 , 0)
تمرين 4 نشر العبارة - e=10²-(x-2)²-(x+ e=10²-[x²-2(x)(2)+2²]-x-8 e=100-(x²-4x+4)-x-8 e=100-x²+4x-4-x-8 e=-x²+3x+88
تحليل العبارة - 10²-(x-2)² =[10+(x-2)][10-(x-2)] =(10+x-2)(10-x+2) =(x+ (-x+12)
حل المعادلة - 8+x =0 / 11-x=0 و منه x= -8 / 11
تمرين 5 تكافىء الجملة 4x + 5y = 105 2x + 2y = 56
x للتخلص من 12x+15y =315 -12x - 8y = -224
بجمع طرفا لطرف المعادلتين نحصل على 7y=91 y=13 أي y=91/7 و منه ب 13 y بتعويض x=10 نجد
بنفس الطريقة نجد أن الجملة الثانية تكافىء الجملة الأولى و بالتالي سعر الكراس 10 دينار و سعر القلم 13 دينار
تمرين 6 pgcd(1512,1584 ) حساب 1584=1512+72 1512=72×21+0 pgcd(1512,1584) = 72
مجموعة القواسم المشتركة للعددين تساوي قواسم القاسم المشترك الأكبر و هي 1, 2 ,3 4, 6 , 8 , 9, 12, 18 , 24 , 36 , 72
تمرين 7 التلاميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل هم 6 من 15 أي النسبة هي 40%
العلامة الوسيطية هي 11
مدى هذه السلسلة هو 8=7-15
الوسط الحسابي هو مجموع العلامات على 15 و يساوي 10.8
انتظر تفاعلكم مع الموضوع | |
|